بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
سلسلة جديدة من التحاليل والتحليلات عن السيارات نبدأها بهذا الموضوع إن شاء الله
مثل ماقرأت عنوان الموضوع ماذا تعرف عن نيسان اكستيرا ؟
تعتبر نيسان اكس تيرا سيارة ذات دفع رباعي للاعمال الشاقة وللطرق الشديدة الوعورة
لذلك علمت نيسان بجد على جعلها سيارة قاسية وللاستعمال الشاق ولأصحاب الهوايات من تزحلق على الماء وتخييم وغيرها
ارادت نيسان الدخول في منافسة قوية مع العديد من السيارات في هذه الفئة التي اعتبرها خاصة لذلك عملت على تصنيع هذا النوع من السيارات وقامت بتجهيزه بكل مايتطلب للمنافسة.
لذلك نرى في الشكل العام للسيارة ان هنالك العديد من التجهيزات الخاصة لهذة المهمة
نبدأ بالصور والتعليقات عليها:
الواجهه الرئيسية للسيارة جائت مرتفعه والصدام الامامي غير مصبوغ بلون السيارة وهذا يعني انه خشن يتحمل الاشجار الصغيره والاعشاب الطويلة من دون ان يسبب اضرار بصبغة السيارة
اعلى سقف السيارة تم تجهيزها بمشدات او مثبتات تتيح لأصحاب السيارة ربط وشد بعض الامتعة مثل قارب صغير او لوح تزلج كبير او بعض اعمدة الخيم.
في هذه الصورة تبدو السيارة وهي في مكانها الطبيعي بين الصخور والغابات وقد تم تجهيزها ببعض الإضافات البسيطة التي تجعل منها ملائمة جداً لهذا النوع من الاستخدام.
المحرك: وما ادراك ما المحرك
تتميز شركة نيسان بمحركاتها الجبارة والحديثة
يجثم تحت غطاء محرك هذه السيارة محرك 6 اسطوانات جبار بسعة 4000 سي سي على شكل رقم 7 بالعربي بقوة 291 حصان
وبعزم مرتع يبلغ 41 كلجم كفيل بإصالك حيثما تريد من دون الاكتراث لارتفاع درجة حرارتة
خصوصاً لدينا في منطقة الخليج والمنطقة العربية الحارة.
ناقل الحركة:
جهزت نيسان سيارتها اكستيرا بناقلين للحركة الاول:
ب 6 نسب بتغيير يدوي واعتبرها خطوة غير مسبوقة بالنسبة لهذة الفئة
لان وبكل صراحه من يريد ان يقتني سيارة من هذا النوع فلا بد من ان تكون بتغيير عادي لانه اقوى ويتحمل وبالامكان التحكم به بشكل اكبر والنسبة الاخيرة - السادسة تساهم في توفير الوقود بشكل كبير
وتنفع خصوصا في اوقات السفر الطويل.
ناقل الحركة الاوتوماتيكي:
مجهز ب 5 نسب تتحكم الالكترونيات بعملها
تتوفر السيارة بنظامين للدفع
الاول : دفع خلفي
والثاني وهو الاهم دفع رباعي وهو المطلوب في منطقتنا.
تعليق السيارة:
جاء التعليق وهو امر مهم جداً في سيارة خصصت للاستعمال الشاق جداً والمتعب
جاء التعليق الامامي بشكل مستقل بالكامل كما هو مبين بالصورة
اما التعليق الخلفي فجاء بشكل مغاير تماماً فهو نظام قديم ورقي او يطلق عليه (ريش)او زمبركي
يتميز هذا النوع بقدرتة على السحب والحمولة كما في الشاحنات الكبيرة والبيكبات
الاداء:
السيارة ذات تسارع قوي
حسب ماهو معلن : من 0-100 كم تقطعها ب 7 ثواني وهو رقم بعادل بعض السيارات الرياضية
والفضل يعود في ذلك الى المحرك القوي وناقل الحركة المتطور.
اليكم الرابط الاول لتسارعه على يوتيوب
الرابط الثاني لتسارعة من 60-105 ميل
بصراحه بعد مشاهدة المقطعين تنسى انها سيارة 4x4
التصميم الداخلي ولوحة القيادة
جاء التصميم الداخل بشكل بسيط وعملي جداً وهو اكثر من المطلوب لسيارة من هذه الفئة
كذلك هناك العديد من الاشياء الخاصة بالرحلات تركب داخل السيارة
يذكر ان نيسان اكستيرا حققت العديد من الجوائز في فئتها
واليكم هذا التقرير المنقول عنها فقط تفوقت على 3 سيارات عريقة في فئتها منها هامر 3 واف جي كروزر
================ منقول ================================
احتلت نيسان إكس تيرا المركز الأول في اختبار القيادة على الطرق الوعرة الذي أجرته أخيراً مجلة «كار إند درايفر» الأميركية المتخصصة في شؤون السيارات. وقد حققت نيسان «إكس تيرا» التي أطلقت حديثاً في أسواق الشرق الأوسط، العديد من التقييمات الإيجابية لأدائها.
وأظهرت نيسان «إكس تيرا»، خلال هذا الاختبار الذي أجري، أنها السيارة الأنسب للقيادة على الطرقات الوعرة، واحتلت مركز الصدارة بالمقارنة مع ثلاث سيارات في فئتها أثناء اختبارها على مسار وعر من «فئة الدرجة الرابعة».
اجتاز السائقون أثناء الاختبار طريقاً مملوءاً بحجارة ذات قياس أكبر من 15 سنتم وخاضوا مسارات مليئة بالوحول والرمال العميقة لدرجة تستوجب خفض ضغط الإطارات. كذلك اجتازوا جداول وعبروا ممرات صخرية ضيقة وأسطحاً غير متماسكة أثناء هبوب رياح رملية بسرعة 89 كلم/س. هذه الظروف كفيلة باختبار كامل قدرات أي سيارة مخصصة للقيادة على الطرق الوعرة.
في نهاية الاختبار، أشار السائقون إلى أن «نيسان إكس تيرا أثبتت تفوقها لأنها، وبغض النظر عن صعوبة المسار، حافظت على مرونتها وعمليتها وسهولة قيادتها».
«في وقت أبدت فيه السيارات الثلاث الأخرى جدارة من ناحية واحدة لا أكثر، أثبتت نيسان إكس تيرا الجديدة تفوقها في مراحل اختبار القيادة كافة. فهي كانت الأفضل على المسارات الضيقة. وتمتاز السيارة بمحرك قوي ومصروف وقود مدروس وأعلى سرعة لتبديل المسار في الحالات الطارئة. كما تتسارع من صفر إلى 100 كلم/س بـ 7.0 ثوان، وتؤمن مسافة 24 سنتم بين أرضية السيارة والطريق».
وقال عبد الإله وزني، مدير علامة سيارات الدفع الرباعي لدى نيسان الشرق الأوسط: «نحن فخورون جداً بهذا الإنجاز. حققت نيسان إكس تيرا مكانة مميزة في مختلف أسواق المنطقة وهذه بداية ممتازة بالنسبة إلى سيارة تمّ تقديمها حديثاً. فقد أرست السيارة لنفسها سمعة طيبة كالسيارة المثالية لمحبي المغامرات والرحلات، وهذا دليل آخر على مقدرة السيارة الكبيرة على تحمل الطرق الوعرة. إن مصادقة طرف ثالث على جدارة سيارتنا هو مدعاة شرف لنا. لا شك في أن مقدرة نيسان إكس تيرا استثنائية بحق، وبخاصة عند الأخذ بعين الاعتبار مدى جدارة منافساتها في هذا القطاع».
وتمتاز نيسان إكس تيرا 2008 الجديدة برحابة كبيرة وتصميم فريد بالتناغم مع مزايا عملية وقدرات تخزين فعالة وأداء مثير. وما يُعزز من تجربة قيادتها قاعدتها الميكانيكية المخصصة للقيادة على الطرقات الوعرة بالإضافة إلى تضمنها حجرات تخزين عملية داخل المقصورة ومحركاً بقوة 291 حصاناً مؤلف من ست أسطوانات على شكل حرف V وتبلغ سعته 4.0 ليترات بعمودي كامة علويين، ما يجعل من نيسان إكس تيرا سيارة مثالية للمغامرات.